Public ISBD UNIMARC

Type de documentأطروحة
Langueara
Titreفعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريزTRIZ في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات [مصدر نصي غير مخطوط]
Auteur(s)واضح العمري (مؤلف)
نبيل بوزيد (مدير البحث)
Adresse bib.سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف2,2016
Collation276ص ; PDF + CD
Notes de thèseدكتوراه : إدارة الموارد البشرية : جامعة محمد لمين دباغين قسم علم النفس : 2016
ThemePsychologie
Mot (s) cléنظرية تريز
التفكير الإبتكاري
بناء برنامج تكويني
Résuméملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري.

واضح العمري
فعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريزTRIZ في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات [مصدر نصي غير مخطوط] / واضح العمري; نبيل بوزيد.-سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف2,2016.-276ص ; PDF + CD.
- دكتوراه : إدارة الموارد البشرية : جامعة محمد لمين دباغين قسم علم النفس : 2016.

نظرية تريز
التفكير الإبتكاري
بناء برنامج تكويني

ملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري.

00100000000000000857794000890
100  $a                         y50      
101  $aara$cara
2001 $aفعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريزTRIZ في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات$bمصدر نصي غير مخطوط
210  $aسطيف$cجامعة محمد لمين دباغين سطيف2$d2016
215  $a276ص$dPDF$eCD
328 1$bدكتوراه$cإدارة الموارد البشرية$eجامعة محمد لمين دباغين قسم علم النفس$d2016
330  $aملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري.
600  $aنظرية تريز
600  $aبناء برنامج تكويني
606  $aالتفكير الإبتكاري
615  $n32$aعلم النفس$2theme CCDZ CERIST 2011
700  $aواضح العمري$4070
701  $aنبيل بوزيد$4727
801 0$aDZ$bCCDZ CERIST
801 1$aDZ$bCCDZ CERIST 
801 2$aDZ$bCCDZ CERIST 
801 3$aDZ$bCCDZ CERIST 
901$ac