Public ISBD UNIMARC

Type de documentأطروحة
Langueara
Titreاستراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية [مصدر نصي غير مخطوط]
Auteur(s)سفيان, مطروش
الدكتور سليمان بن سمعون (مدير البحث)
Adresse bib.[s.l] : [s.n],2019
Collationص350 : أشكال ; 30 cm
Notes de thèseدكتوراه : جامعة غرداية , قسم اللغة العربية : 2019
Résuméالبحث في استراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية وقد تضمنت الأطروحة فصلا نظريا متعلقا بمفاهيم التداولية، ومن بينها: المقاربة التداولية ، والخطاب و النص، والسياق والجانب التطبيقي المتعلق بدراسة الاستراتيجيات الخطابية في بعض آثار الشيخ الإبراهيمي من حيث تقسمها إلى 1_ الاستراتيجية الخطابية : التضامن والتوجيه و2_الاستراتيجية الإقناعية و3_ الاستراتيجية التلميحية وقد شملت الدراسة مجموعة من النصوص الواردة في آثار الشيخ الإبراهيمي وقد كانت الدراسة مرتبطة بكيفيات توظيف إجراءات كل استراتيجية على النص المستدل به كما حاولنا الربط بين تلك الاستراتيجيات من حيث هي دالة على مفهوم الخطاب ، ومن ثم تطبيق المقاربة التداولية وتنظر المقاربة التّداوليّة،إلى الخطاب (مهما كان:شكله،أو موضوعه،أو مقصديّته،أو سلطته…إلخ)،وفق رؤية مفادها: لابدّ أنّ مرسله قد استحضر مجموعة تصوّرات ذهنيّة مسبقة،أدَّت بدورها إلى تفعيل عمليّة تخطيط (بوعي أو بدونه)، خضعت في أصلها إلى عناصر سياقيّة تداوليّة معيّنة،أثّرت بشكل مباشر على عمليّة إنتاج الخطاب،كما يتفاوت مدى توظيفها من مرسل لأخر،كُلٌّ حسب قدرته التّواصليّة. وتجتمع كل هذه العوامل؛كي تؤسِّس خطّة خطابيّة محدَّدة يوظّفها المرسل،تسمّى بــــ "الإستراتيجيّة الخطابيّة"؛حيث يمكنه،أن يستثمر في خطاب واحد مجموعة من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أو ينتقي منها واحدة فقط. وفي ضوء المقاربة التّداوليّة،سعى بحثنا إلى دراسة إستراتيجيّات الخطاب عند (محمّد البشير الإبراهيمي)،من خلال نماذج خطابيّة تضمّنتها آثاره،انطلقنا فيها من عدّة إشكالات أساسيّة،جاءت كالآتي: - ما هي الإستراتيجيّات الخطابيّة التي وظّفها الخطاب الإبراهيمي؟. - ما هو العامل الأكثر تأثيرًا في انتقاء الإستراتيجيّة الخطابيّة لدى (الإبراهيمي)؟. - أيّ نوع من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أكثر حضورًا في الخطاب الإبراهيمي؟. وفي الأخير،توصّل بحثنا،إلى مجموعة من النّتائج،كانت بمثابة إجابات على هذه الإشكالات وما انضوى تحتها من إشكالات فرعيّة. - الكلمات المفتاحيّة: إستراتيجيّات خطابيّة - آثار محمّد البشير الإبراهيمي- مقاربة تداوليّة.

سفيان, مطروش
استراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية [مصدر نصي غير مخطوط] / مطروش سفيان; الدكتور سليمان بن سمعون.-[s.l] : [s.n],2019.-ص350 : أشكال ; 30 cm.
- دكتوراه : جامعة غرداية , قسم اللغة العربية : 2019.

البحث في استراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية وقد تضمنت الأطروحة فصلا نظريا متعلقا بمفاهيم التداولية، ومن بينها: المقاربة التداولية ، والخطاب و النص، والسياق والجانب التطبيقي المتعلق بدراسة الاستراتيجيات الخطابية في بعض آثار الشيخ الإبراهيمي من حيث تقسمها إلى 1_ الاستراتيجية الخطابية : التضامن والتوجيه و2_الاستراتيجية الإقناعية و3_ الاستراتيجية التلميحية وقد شملت الدراسة مجموعة من النصوص الواردة في آثار الشيخ الإبراهيمي وقد كانت الدراسة مرتبطة بكيفيات توظيف إجراءات كل استراتيجية على النص المستدل به كما حاولنا الربط بين تلك الاستراتيجيات من حيث هي دالة على مفهوم الخطاب ، ومن ثم تطبيق المقاربة التداولية وتنظر المقاربة التّداوليّة،إلى الخطاب (مهما كان:شكله،أو موضوعه،أو مقصديّته،أو سلطته…إلخ)،وفق رؤية مفادها: لابدّ أنّ مرسله قد استحضر مجموعة تصوّرات ذهنيّة مسبقة،أدَّت بدورها إلى تفعيل عمليّة تخطيط (بوعي أو بدونه)، خضعت في أصلها إلى عناصر سياقيّة تداوليّة معيّنة،أثّرت بشكل مباشر على عمليّة إنتاج الخطاب،كما يتفاوت مدى توظيفها من مرسل لأخر،كُلٌّ حسب قدرته التّواصليّة. وتجتمع كل هذه العوامل؛كي تؤسِّس خطّة خطابيّة محدَّدة يوظّفها المرسل،تسمّى بــــ "الإستراتيجيّة الخطابيّة"؛حيث يمكنه،أن يستثمر في خطاب واحد مجموعة من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أو ينتقي منها واحدة فقط. وفي ضوء المقاربة التّداوليّة،سعى بحثنا إلى دراسة إستراتيجيّات الخطاب عند (محمّد البشير الإبراهيمي)،من خلال نماذج خطابيّة تضمّنتها آثاره،انطلقنا فيها من عدّة إشكالات أساسيّة،جاءت كالآتي: - ما هي الإستراتيجيّات الخطابيّة التي وظّفها الخطاب الإبراهيمي؟. - ما هو العامل الأكثر تأثيرًا في انتقاء الإستراتيجيّة الخطابيّة لدى (الإبراهيمي)؟. - أيّ نوع من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أكثر حضورًا في الخطاب الإبراهيمي؟. وفي الأخير،توصّل بحثنا،إلى مجموعة من النّتائج،كانت بمثابة إجابات على هذه الإشكالات وما انضوى تحتها من إشكالات فرعيّة. - الكلمات المفتاحيّة: إستراتيجيّات خطابيّة - آثار محمّد البشير الإبراهيمي- مقاربة تداوليّة.

00100000000000000955570000382
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aاستراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية$bمصدر نصي غير مخطوط
210  $a[s.l]$c[s.n]$d2019
215  $aص350$cأشكال$d30 cm
328 1$bدكتوراه$eجامعة غرداية , قسم اللغة العربية$d2019
330  $aالبحث في استراتيجيات الخطاب عند الشيخ الإبراهيمي مختارات من آثاره مقاربة تداولية وقد تضمنت الأطروحة فصلا نظريا متعلقا بمفاهيم التداولية، ومن بينها: المقاربة التداولية ، والخطاب و النص، والسياق والجانب التطبيقي المتعلق بدراسة الاستراتيجيات الخطابية في بعض آثار الشيخ الإبراهيمي من حيث تقسمها إلى  1_ الاستراتيجية الخطابية : التضامن والتوجيه و2_الاستراتيجية الإقناعية و3_ الاستراتيجية التلميحية وقد شملت الدراسة مجموعة من النصوص الواردة في آثار الشيخ الإبراهيمي وقد كانت الدراسة مرتبطة بكيفيات توظيف إجراءات كل استراتيجية على النص المستدل به كما حاولنا الربط بين تلك الاستراتيجيات من حيث هي دالة على مفهوم الخطاب ، ومن ثم تطبيق المقاربة التداولية وتنظر المقاربة التّداوليّة،إلى الخطاب (مهما كان:شكله،أو موضوعه،أو مقصديّته،أو سلطته…إلخ)،وفق رؤية مفادها: لابدّ أنّ مرسله قد استحضر مجموعة تصوّرات ذهنيّة مسبقة،أدَّت بدورها إلى تفعيل عمليّة تخطيط (بوعي أو بدونه)، خضعت في أصلها إلى عناصر سياقيّة تداوليّة معيّنة،أثّرت بشكل مباشر على عمليّة إنتاج الخطاب،كما يتفاوت مدى توظيفها من مرسل لأخر،كُلٌّ حسب قدرته التّواصليّة. وتجتمع كل هذه العوامل؛كي تؤسِّس خطّة خطابيّة محدَّدة يوظّفها المرسل،تسمّى بــــ "الإستراتيجيّة الخطابيّة"؛حيث يمكنه،أن يستثمر في خطاب واحد مجموعة من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أو ينتقي منها واحدة فقط.  وفي ضوء المقاربة التّداوليّة،سعى بحثنا إلى دراسة إستراتيجيّات الخطاب عند (محمّد البشير الإبراهيمي)،من خلال نماذج خطابيّة تضمّنتها آثاره،انطلقنا فيها من عدّة إشكالات أساسيّة،جاءت كالآتي: - ما هي الإستراتيجيّات الخطابيّة التي وظّفها الخطاب الإبراهيمي؟. - ما هو العامل الأكثر تأثيرًا في انتقاء الإستراتيجيّة الخطابيّة لدى (الإبراهيمي)؟. - أيّ نوع من الإستراتيجيّات الخطابيّة،أكثر حضورًا في الخطاب الإبراهيمي؟.   وفي الأخير،توصّل بحثنا،إلى مجموعة من النّتائج،كانت بمثابة إجابات على هذه الإشكالات وما انضوى تحتها من إشكالات فرعيّة. - الكلمات المفتاحيّة: إستراتيجيّات خطابيّة - آثار محمّد البشير الإبراهيمي- مقاربة تداوليّة.
700  $aسفيان$b مطروش
701  $aالدكتور سليمان بن سمعون$4727
801 0$aDZ$bCCDZ CERIST
801 1$aDZ$bCCDZ CERIST 
801 2$aDZ$bCCDZ CERIST 
801 3$aDZ$bCCDZ CERIST 
901$ac